السبت، 4 يونيو 2016

ماذا فعل الجن في الأرض قبل خلق آدم؟

ماذا فعل الجن في الأرض قبل خلق آدم؟

رسمة تخيلية عن الجن
رسمة تخيلية عن الجن
بعدما عرضنا في موضوعنا السابق قصة المخلوقات التي عاشت في الأرض قبل خلق آدم، وتوفقنا عند كلام ابن كثير بأن الله "سلط الجن عليهم فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها بعدهم"، فماذا فعل الجن في الأرض وما قصتهم قبل خلق آدم؟
يقول ابن الجوزي في "المنتظم في تاريخ الأمم" أن الجن أنواع ثلاثة، وهم: جان، وجن، وشياطين، ولا خلاف أَن الكل خلقوا قبل آدَم.
فماذا فعلوا في الأرض؟
يروى ابن الأثير في "الكامل في التاريخ" عن ابن عباس أن أول من سكن في الأرض الجن، فاقتتلوا فيها، وسفكوا الدماء، وقتل بعضهم بعضا، فبعث الله تعالى جند من الملائكة.
أمر الله جنوده من الملائكة بغزو الأرض لاجتثاث الشرّ الذي عمها وعقاب بني الجن على إفسادهم فيها، وغزت الملائكة الأرض وقتلت من قتلت وشردت من شردت من الجن، وفرّ من الجن نفر قليل، اختبئوا بالجزر وأعالي الجبال.
إبليس
بعض الروايات تقول إن إبليس كان أحد العباد في الجن فلم يقتله الملائكة، وأخذوه معهم إلى الجنة، وهو ما رواه ابن الأثير عن سعيد بن مسعود بأن "إبليس كان من الجن الذين سكنوا الأرض، وطردتهم الملائكة، وأسره بعض الملائكة فذهب به إلى السماء".
لكنه أورد أيضًا رواية مغايرة عن أنس بن مالك تقول إن إبليس كان مع الملائكة وحارب الجن "حتى ألحقهم بجزائر البحور، وأطراف الجبال، فلما فعل ذلك اغتر في نفسه، وقال: قد صنعت ما لم يصنعه أحد، فاطلع الله تعالى على ذلك من قلبه، ولم يطلع عليه أحد من الملائكة الذين معه.
ملك الدنيا
أما ابن كثير فأورد في "البداية والنهاية" نقلاً عن تفسير السدي عن ابن عباس وابن مسعود، أن الله لما فرغ من خلق ما أحب، استوى على العرش، فجعل إبليس على ملك الدنيا، وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن، وإنما سموا الجن لأنهم خُزان الجنة، وكان إبليس مع ملكه خازنًا، فوقع في صدره إنما أعطاني الله هذا لميزة لي على الملائكة.
ونقل أيضا عن محمد بن إسحاق،  عن ابن عباس، كان اسم إبليس قبل أن يرتكب المعصية عزازيل، وكان من سكان الأرض، ومن أشد الملائكة اجتهادًا، وأكثرهم علمًا، وكان من حي يقال لهم الجن، وفي رواية لابن جبير "كان اسمه عزازيل، وكان من أشرف الملائكة من أولى الأجنحة الأربعة".
بين السماء والأرض
وروى ابن كثير أيضًا عن ابن عباس أن إبليس كان يسوس ما بين السماء والأرض، لكنه أورد رأي الحسن البصري بأنه لم يكن من الملائكة وأنه لأصل الجن، كما أن آدم أصل البشر.
خلق آدم
أيا كان وضع إبليس، فقد حدثت بينه وبين آدم الواقعة الشهيرة بسبب رفضه السجود له، وعلى أثرها هبطوا جميعا إلى الأرض، لتبدأ حقبة حكم بني آدم للأرض مع أعدائهم مع الجن، لكن هذا العداء استفحل حتى قامت معركة بين بني آدم وبني إبليس بالجيوش الحربية.. نعرضها في موضوعنا  المقبل.. فتابعونا.

الشيخ الدكتور/ حسام  المصيلحى   وزوجته 
عمل حجامة فى منزلك
فك أعمال السحر وعلاج مس الجان
ورقية شرعية تبعدك عن الحسد

01117799760

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق